الصفات والخصائص :
ولدى دراستنا لاهم صفات سكان هذه المدينة وخصائصهم فاننا نستشف منها ما يلي :
1. المزاج الحاد والحمية وسرعة الانفعال - وقد فسره البعض بان مرده قد يكون ضيق المكان ، فجبلاها "عيبال وجرزيم" يكادان يطبقان على سكانها ويحدان من مساحة انبساط نفسياتهم وانشراحها .
2. الكرم والجود والترحاب بالضيف.
3. الالفة والتألف مع بعضهم ومع الآخرين .
4. العائلية ونقصد بها سيطرة الاعتبارات العائلية عليها في معظم مظاهر حياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، فالانتماء العائلي يتصدر كل الانتماءات .
5. التضامن في الغربة .
6. وعلى حد ادعاء ياقوت الحموي الذي زار نابلس قبل اكثر من الف عام وسجل انطباعاته عنها في كتابه "معجم البلدان" انها واحدة من المدن التي تجد الغيبة والنميمة مكانا لهما عند بعض سكانها .
7. وانوه ان ما يخص العصبية او التعصب فهما على الارجح صفتان اورثهما الانغلاق طوال قرون طويلة حتى ان بعض حاراتها كانت منغلقة على نفسها " شرقية وغربية " وهذا ادى في بعض الاحيان الى وقوع نزاعات وخصومات بين سكان هذه الحارات على اتفه الاسباب .واود هنا ان انوه الى ان معظم المدن والقرى الفلسطينية ما زالت تعاني من بعض مخلفات هذه العادة او النعرة .
- ولنابلس مآكلها المميزة ومنها المقلوبة "ارز مع اللحم والباذنجان او الزهر" . وتشترك مع الخليل "بالقدرة " وهي لحم مع الارز والحمص توضع في قدور نحاسية داخل الافران . وهناك " المسلوعة" وهي عدس وارز ، وهناك "المطفية" وهي لبن وارز وزهر واحيانا يضاف اليها اللحم . "واللخنة الخضراء" المحشوة بالارز واللحم ، "والعكوب باللبن وعلى ادامه" ، "والبطابط" وهي عبارة عن ورق اللخنة محشو بالبرغل ، "والرقاقة" وهي عبارة عن رقائق عجين مع العدس المجروش وعصير الخشخاش وغيرها .
- ونابلس قد منحت اسمها لثلاثة منتجات "الكنافة النابلسية ، الجبن النابلسي ، الصابون النابلسي" .
- ولنابلس مجموعة من الاغاني والاهازيج خاصة بها تردد في الافراح او في المناسبات الاخرى ، وهي قديمة لا يعرف لها مؤلف او ملحن وهي بمثابة تراث . ومنها :
1- في رمضان والعيدين :
اهزوجة السوق نازل ، اهزوجة يا راس السكر ، اهزوجة سنسلب يا سنسلب ، اهزوجة سناسل سناسل .. سناسل دهب ، اهزوجة بنياتي بنياتي "وهي حوارية" ، اهزوجة بكرة العيد ومنعيد ، اهزوجة ياما رحنا وجينا عل بيدر ، اهزوجة يا شفير ادعس بنزين عل ميه وتسعه وتسعين .
وهذه الاهازيج كانت تردد بواسطة الاطفال وهم يطوفون في ليالي رمضان يحملون الفوانيس ويرددون احيانا اهزوجة وحوي يا وحوي اياحا ، وكذلك في الاعياد وهم يركبون الحافلات وقبلها الحناطير تجوب بهم شوارع المدينة وكان ركوب الباصات مظهرا من مظاهر الاعياد ، والى فترة قريبة كانت دور السينما كذلك .
2- في الافراح والمناسبات السعيدة :
* يا رمان راس العين .. قوموا لا نغنيلو
* عروسة مباركة .. عجوزهي وحماهي
عروسة مباركة .. عللي اشــــــــتراهي
* سمرة يا لسميرا .. وين وين الليلة رايحة
* امه يا امه يخليلو امو سبع كناين تعبر على امه
وهي من اشهر الاغاني النابلسية حيث تجسد العداء المستحكم بين الحماة والكنة .
* اغنية الاسواق ومنها
روح سوق البندورة يا حبابة ...... اخد الغندورة يا حبابة
* دوبو اجي ودوبو راح بياع التفاح
عينو على جارتني بياع التفاح
* طوري وبلدي هل عكوب
* نابلس كلنا بنحبك
(وهي اغنية حديثة نسبيا تصور نابلس بحاراتها وحماماتها واكلاتها وشوارعها وكل معالمها ومعطياتها الاخرى ، ويقوم المغنون بتغيير كلماتها حسب المناسبة التي هم بصددها)